العفو الدولية: إيران ودولتان عربيتان ضمن الدول الخمس الأكثر تنفيذاً للإعدام في العالم - Articles
Latest Articles

العفو الدولية: إيران ودولتان عربيتان ضمن الدول الخمس الأكثر تنفيذاً للإعدام في العالم

العفو الدولية: إيران ودولتان عربيتان ضمن الدول الخمس الأكثر تنفيذاً للإعدام في العالم

أظهر تقرير نشرته منظمة العفو الدولية، الأربعاء، تراجع تنفيذ حكم الإعدام في العالم لأول مرة مند عشر سنوات وأن دولتين عربيتين هما السعودية والعراق جاءتا في قائمة الدول الخمس الأكثر تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم في العام 2018.

وأكدت العفو الدولية انخفاض عدد عمليات الإعدام على مستوى العالم في العام 2018 بنسبة الثلث تقريباً، وهو أدنى رقم منذ عقد من الزمن.

وتضمن تقرير المنظمة الدولية التي تتخذ من لندن مقراً لها عدد عمليات الإعدام المعلن عنها في سائر بلدان العالم، باستثناء الصين التي لا تعلن إلى الآن عن جميع حالات الإعدام التي تنفذها فيما تقدر المنظمات عددها بالآلاف.

وقالت العفو الدولية في تقريرها الصادر اليوم إنه عقب إجراء تغييرات في قوانين مكافحة المخدرات، انخفض عدد عمليات الإعدام في إيران، التي تصفها المنظمة بأنها دولة تتفشى فيها عقوبة الإعدام، بنسبة بلغت %50، كما شهدتْ باكستان والصومال والعراق انخفاضاً كبيراً في عدد الإعدامات على المستوى العالمي من 993 عملية في عام 2017 إلى ما لا يقل عن 690 في عام 2018.

وفي قائمة أكثر خمس دول في العالم تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العام 2018 جاءت الصين في المرتبة الأولى، ثم إيران بـ 253 عملية إعدام، تليها السعودية بـ 149، ففيتنام بـ 85، وأخيراً العراق بـ 52 إعداماً.

وبحسب تقرير العفو الدولية، فقد انخفض إجمالي عدد عمليات الإعدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 847 في العام 2017 إلى 501 في العام 2018، ما تعتبره المنظمة أقل عدداً من عمليات الإعدام المسجلة في المنطقة منذ 2010.

وترى المنظمة أن سبب التراجع في عمليات الإعدام هو تراجع عدد الإعدامات في إيران والعراق مقارنة بالعام 2017، ففي إيران، انخفض العدد إلى النصف من 507 في 2017 إلى 253 في 2018، لكن على الرغم من الانخفاض الكبير في عدد عمليات الإعدام التي نفذتها إيران، فإنها لا تزال تستحوذ على ثلث عمليات الإعدام المسجلة عالمياً.

أما في العراق، فقد سجل انخفاض بنسبة 58٪ في عمليات الإعدام، حيث سجلت 52 حالة على الأقل في 2018 مقابل 125 حالة في 2017.

وانخفض عدد دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي عُلم أنها نفذت عمليات إعدام، إلى النصف، إذ كان العدد 10 دول في 2017 فأصبح خمساً في 2018.

وتصدرت إيران قائمة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 253 عملية إعدام، تليها السعودية التي نفذت 149 عملية، ثم العراق ب 52 إعداما، فمصر التي نفذت 43 إعداما، ثم اليمن التي نفذت أربعة إعدامات.

وفيما يتعلق بمصر، قال تقرير العفو الدولية إن زيادة عدد الإعدامات فيها مردّه سجّل السلطات المصرية "المروع" المتمثل في إصدار أحكام بالإعدام الجماعية، بعد محاكمات "غير نزيهة"، مضيفة أن هذه المحاكمات تستند في كثير من الأحيان إلى "اعترافات تم نزعها تحت وطأة التعذيب".

ويؤكد تقرير العفو الدولية أن إيران والسعودية والعراق ظلت من الدول التي نفذت أكبر عدد من عمليات إعدام في العالم، بعد الصين، بـ 454 عملية إعدام.

وفيما يتعلق بالسعودية، تقول المنظمة إن عقوبة الإعدام تستخدمها السلطات كأداة لسحق المعارضة.

رصيف 22

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

Category
Author
More Options
  • Recent
  • Popular
  • Tag
Tags