لماذا تُغلق كنائس في الجزائر؟ - Articles
Latest Articles

لماذا تُغلق كنائس في الجزائر؟

لماذا تُغلق كنائس في الجزائر؟

رصيف22:

 

نفى وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري صلاح الدين دحمون، في 21 تشرين الأول/أكتوبر، إغلاق أي من الكنائس التي "تنشط بطريقة شرعية" في عدة ولايات جزائرية، قائلًا إن بلاده ليست "بحاجة إلى دروس في حقوق الإنسان".

جاء تصريح الوزير الجزائري بعد أيام من احتجاج مواطنين مسيحيين على إغلاق 3 كنائس في ولاية تيزي وزو (شرق البلاد)، بينها أكبر كنيسة في الجزائر، ليصبح إجمالي الكنائس المغلقة منذ العام الماضي 12.

وشدد دحمون على أن دور العبادة المسيحية المغلقة عبارة عن "12 مستودعاً في شكل كنائس كانت تنشط بطريقة غير قانونية"، مبيناً أن هناك 37 كنيسة تنشط بشكل غير قانوني في أرجاء البلاد.

ولفت إلى أنه سيجري اتخاذ "الإجراءات الردعية اللازمة في حق مسيري هذه الكنائس غير القانونية ومرتديها".

وباشرت السلطات الأمنية في تيزي وزو، يومي 15 و16 تشرين الأول/أكتوبر، إغلاق عدد من دور العبادة التابعة للكنيسة البروتستانتية، بناءً على قرار الوالي محمود جامع، بحجة "عدم حصولها على تراخيص لممارسة نشاطها" من اللجنة الوطنية للشعائر الدينية.

وجرى إغلاق أكبر كنيسة في الجزائر، "كنيسة الإنجيل الكامل" في تيزي وزو، في 15 تشرين الأول/أكتوبر، على الرغم من توافر الشروط الإدارية لممارسة النشاط الديني داخلها.

وعدّ رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس صالح شلاح هذه الخطوة "قراراً تعسفياً في حق العقيدة والديانة المسيحيتين".

وينظم قانون صادر عام 2006 الحريات الدينية لغير المسلمين. ويحظر القانون الصلاة الجماعية، لغير المسلمين، في غير الأماكن المخصصة لذلك.

ويفرض القانون على الجمعيات الدينية لغير المسلمين إجراءات إدارية ثقيلة، للحصول على الترخيص. لكنه "يعترف بحق المسيحيين في ممارسة شعائرهم" ولا يجرم "الردّة" أو تغيير الجزائري المسلم لدينه لكنه يجرم "التبشير"، أي الدعوة للمسيحية.

"تضييق على حرية المعتقد"

في الأثناء، اعتبر المسيحيون الجزائريون حملات تشميع الكنائس تضييق على حرية المعتقد. وتظاهر العشرات منهم، في 16 تشرين الأول/أكتوبر، أمام مقر ولاية بجاية (شرق العاصمة)، احتجاجاً على قرارات غلق بعض الكنائس.

ودانت الكنيسة البروتستانتية بالجزائر والجمعيات الحقوقية ومنظمة حقوق الإنسان بتيزي وزو هذه "المضايقات" بحق المسيحيين.

وقال القس شلاح، لوكالة فرانس برس، إن حجة عدم امتلاك دور العبادة المغلقة تراخيص "ذريعة"، مستطرداً "نحن نعتبر أننا نحترم القانون… لدى الكنيسة البروتستانتية 46 دار عبادة في 12 ولاية من أصل 48، ينضوي نحو 10 آلاف مؤمن تحت الجمعية المعترف بها منذ 1974".

يشار إلى أن تقريراً صادراً عن الخارجية الأمريكية، في العام الماضي، نوّه بتضييق الحكومة الجزائرية على الأقليات الدينية، مسمياً "المسيحيين الذين أغلقت كنائسهم". في حين اتهمت منظمة "أبواب مفتوحة"، المعنية بحقوق المسيحيين في العالم، السلطات الجزائرية بالتضييق على أتباع الدين المسيحي.

رصيف 22

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

Category
Author
More Options
  • Recent
  • Popular
  • Tag
Tags