أبو بكر البغدادي: ترامب يعلن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في عملية عسكرية أمريكية شمالي سوريا - Articles
Latest Articles

أبو بكر البغدادي: ترامب يعلن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في عملية عسكرية أمريكية شمالي سوريا

أبو بكر البغدادي: ترامب يعلن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في عملية عسكرية أمريكية شمالي سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي، الهارب، قتل في عملية عسكرية أمريكية في شمال غربي سوريا.

وقال ترامب صباح الأحد، في بيان غير اعتيادي من البيت الأبيض، إن البغدادي فجّر سترته الناسفة بعد أن حاصرته قوات أمريكية خاصة في نهاية نفق في إدلب.

وأضاف أن ثلاثة من أبناء البغدادي الذين كانوا برفقته قتلوا أيضا في التفجير، وأن جسد البغدادي تشوّه، لكن فحوص الحمض النووي أكدت هويته.

ووصف ترامب العملية الليلية بالـ "جريئة"، وبأن القوات الخاصة "أنجزت مهمتها على نحو رائع".

كما قال ترامب: "مات البغدادي بعد أن دخل نفقا مسدودا، وهو ينشج ويبكي ويصرخ طوال الطريق"، مضيفا: "السفاح الذي حاول ما بوسعه إرهاب الآخرين قضى لحظاته الأخيرة في خوف شديد، وكان في حالة ذعر ورعب شديدة، هلِعا من القوات الأمريكية التي كان تتقدم نحوه".

وفي عام 2014 برز اسم البغدادي، واسمه الحقيقي إبراهيم عواد البدري، عندما أعلن تأسيس "دولة الخلافة" في منطقة العراق وسوريا - إشارة إلى التنظيم الجهادي المعروف بـ "الدولة الإسلامية" والذي نكّل بنحو 8 مليون مدني كانوا يعيشون في مناطق تحت سيطرة التنظيم.

وقتل آلاف الناس على يد عناصر التنظيم الذي أعلن مسؤوليته عن عدد من التفجيرات في دول العالم.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قالت هذا العام إن "الخلافة" قد هزمت، وأعلنت لاحقا سحب قواتها من شمالي سوريا.

وينظر لإعلان ترامب على أنه "نصر" للرئيس الأمريكي الذي يواجه انتقادات عنيفة بسبب قراره سحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا، والذي يواجه أيضا محاولة عزل من قبل الديمقراطيين.

ماذا نعرف عن العملية الأمريكية؟

نفذت العملية بالقرب من الحدود التركية بعيدًا عن المكان الذي كان يُعتقد أن البغدادي يختبئ فيه على الحدود السورية العراقية.

وتقع أجزاء كثيرة من إدلب تحت سيطرة مجموعات جهادية معارضة لتنظيم الدولة الإسلامية، لكن يشتبه في أن الجماعات المتنافسة تؤوي عددا من مقاتلي التنظيم.

وقال ترامب إن البغدادي كان يخضع للمراقبة لمدة "أسبوعين"، وألغيت عدة غارات بسبب تنقله. ووصف موقع العملية بأنه "مجمّع أبنية".

وقال الرئيس الأمريكي إنه لم يقتل في العملية أي جندي أمريكي، في حين قتل عدد من أتباع البغدادي وألقي القبض على أخرين، مضيفا أن "مواد ومعلومات شديدة الحساسية كانت قد جمعت" للإعداد لهذه العملية.

وتحدثت بي بي سي مع أحد سكان قرية باريشا في إدلب، حيث يعتقد أن العملية جرت، والذي قال إن طائرات عمودية (هليكوبتر) بقيت تطلق النيران نحو 30 دقيقة، ليبدأ بعدها تحرك قوات على الأرض.

وأضاف أن الطائرات استهدفت منزلين وسوّت أحدهما أرضا.

وقالت قوات يقودها أكراد سوريون إنها نفذت عملية "تاريخية" مشتركة. وأشاد ترامب بهذه القوات، كما شكر روسيا والعراق وتركيا وسوريا لتقديم "دعم معين" لهذه العملية.

وكانت القوات الكردية حتى وقت قصير مدعومة من قبل الولايات المتحدة، حتى قرر ترامب سحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا.

ونشر في وقت سابق الموقع الإلكتروني "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارض، ومقره بريطانيا، أن مروحيات أطلقت النار فقتلت 9 أشخاص بقرية بمحافظة إدلب.

وطوال السنوات السابقة توالت تقارير عدة تفيد بمقتل البغدادي، لتنفى كلها بعيد تداولها.

من هو أبو بكر البغدادي؟

يوصف زعيم تنظيم الدولة الإسلامية بأنه أكثر رجل مطلوب على مستوى العالم.

في أكتوبر/ تشرين الأول 2011، صنفته الولايات المتحدة رسميا على أنه "إرهابي"، وعرضت مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد في القبض عليه أو قتله.

يُعرف البغدادي بقسوته ودقته في التخطيط الميداني.

ولد بالقرب من مدينة سامراء، شمال العاصمة العراقية بغداد، في عام 1971، واسمه الحقيقي إبراهيم عوض البدري.

وتفيد تقارير بأنه كان خطيبا في أحد المساجد بالمدينة خلال الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

ويعتقد البعض أنه كان متطرفا منذ حكم الرئيس السابق صدام حسين، ويرى آخرون أنه اعتنق أفكارا متطرفة خلال وجوده لمدة أربع سنوات في معتقل بوكا الأمريكي، جنوبي العراق، رفقة قياديين من تنظيم القاعدة.

وبرز في عام 2010 كزعيم لتنظيم القاعدة في العراق، وهي جماعة انصهرت في تنظيم الدولة الإسلامية. وعلا شأنه خلال محاولة الاندماج مع جبهة النصرة في سوريا.

وبث تنظيم الدولة الإسلامية هذا العام تسجيلا مصورا لرجل يقول إنه أبو بكر البغدادي. ولم يظهر البغدادي قبل هذا التسجيل إلا في عام 2014، عندما أعلن إقامة "الخلافة" في أجزاء من العراق وسوريا.

بي بي سي

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

Category
Author
More Options
  • Recent
  • Popular
  • Tag
Tags