الصين تتصدر والسعودية وإيران يتنافسان على إعدام مواطنيهم - Articles
Latest Articles

الصين تتصدر والسعودية وإيران يتنافسان على إعدام مواطنيهم

الصين تتصدر والسعودية وإيران يتنافسان على إعدام مواطنيهم

أحمد عمارة

أصدرت «منظمة العفو الدولية» يوم الثلاثاء الماضي تقريرها عن مؤشر الإعدامات العالمي لعام 2016، والذي رصد أكثر دول العالم تنفيذًا وإصدارًا لأحكام الإعدام، وتصدرت الصين المؤشر عالميًا، فيما تصدرت السعودية المؤشر عربيًا.

منهجية المؤشر ومعاييره

يعتمد التقرير في منهجيته على رصد أحكام الإعدام الصادرة والمنفذة في العديد من دول العالم، في الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى ديسمبر (كانون الأول) 2016، واعتمدت المنظمة في تقريرها « اﻷرﻗﺎم اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ اﻟﺼﺎدرة ﺑﻬﺬا اﻟﺨﺼﻮص، واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺴﺘﻘﺎة ﻣﻦ اﻷﻓﺮاد اﻟﻤﺤﻜﻮﻣﻴﻦ ﺑﺎﻹﻋﺪام وﻋﺎﺋﻼﺗﻬﻢ وﻣﻤﺜﻠﻴﻬﻢ، واﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺪﻫﺎ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ اﻷﺧﺮى، واﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ».

ولفتت المنظمة إلى أن وجود قيود صارمة تفرضها السلطات في العديد من الدول، فيما يخص الإفصاح عن الأرقام الحقيقية لأحكام الإعدام، وبالأخص في دول الصين وكوريا الشمالية وسوريا واليمن، لذلك أكدت المنظمة أن الأرقام الواردة تعبر عن الحد الأدنى من عدد عقوبات الإعدام في الدول محل الدراسة، مُرجحة أن تكون «الأرقام الحقيقة » للإعدامات «أعلى بكثير» من الأرقام الواردة في التقرير.

نتائج عامة

شهد عام 2016 تقلصًا في تطبيق عقوبة الإعدام عن عام 2015، بتناقص العدد الإجمالي لتنفيذ أحكام الإعدام في 201 بالمقارنة بالرقم الأعلى تاريخيًا عام 2015، ولكن عدد 2016 ارتفع عن عدد 2014.

إذ سجّلت منظمة العفو الدولية تناقصًا بلغ 37% في عدد عمليات الإعدام المنفذة عن عام 2015، بإعدام ما لا يقل عن 1.032 شخص في 2016، وهو عدد أقل بواقع 602 حالة عن عام 2015، ولم يشمل ذلك الرقم «آلاف الإعدامات» بحسب التقرير، المنفذة في الصين التي تعتبر البيانات حول هذا الملف «سرًا من أسرار الدولة» على حد تعبير العفو الدولية.

ونفذت إيران والسعودية والعراق وباكستان 87% من أحكام الإعدام التي سجلتها المنظمة حول العالم، وتضاعفت أحكام الإعدام المنفذة في العراق لأكثر من ثلاث مرات في عام 2016، فيما تضاعفت بمعدل مرتين في كل من مصر وبنجلاديش.

وحول أعداد أحكام الإعدام «الصادرة» في عام 2016، فقد سجّلت منظمة العفو الدولية أحكامًا بالإعدام على 3106 شخص في 55 بلدًا حول العالم، وهو أعلى معدل لأحكام الإعدام، يتعدى الرقم القياسي المسجل لعام 2014، والذي بلغ 2.466، ويتعدى أيضًا العدد الإجمالي المسجل في عام 2015، والذي بلغة 1.998، وقد تراجع عدد الدول التي فرض فيها أحكامًا بالإعدام من 61 دولة في 2015، إلى 55 دولة في 2016، وهو نفس عدد الدول المسجل لعام 2014.

الصين تتصدر العالم في تنفيذ أحكام الإعدام

تعتقد منظمة العفو الدولية أن الصين تتصدر العالم في تنفيذ أحكام الإعدام ، بوقوع «آلاف الإعدامات» وسط تكتم رسمي للإفصاح عنها، وعمدت المنظمة في عدم تسجيل رقم معين لتنفيذ الإعدامات في الصين منذ عام 2009؛ «لأن السلطات هناك «تسيء استخدام أرقام المنظمة بشكل يجانب الصواب» على حد تعبير المنظمة، التي لفتت إلى أنها تحدّت الحكومة الصينية في الإفصاح عن أرقام لأحكام الإعدام المنفذة بها ، ولم تفصح الحكومة عن تلك الأرقام حتى الآن.

وتلت الصين إيران، التي جاءت ثانيةً؛ بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 567 شخص، بنسبة 55% من إجمالي أحكام الإعدام التي سجلتها المنظمة، وحلّت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث عالميًا، والأول عربيًا؛ بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 154 شخص.

العراق جاءت في المركز الرابع عالميًا، والثاني عربيًا بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 88 شخصًا، بفارق حالة إعدام واحدة عن باكستان، التي جاءت في المركز الخامس عالميًا؛ بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 87 شخصًا.

وحلّت مصر في المركز السادس عالميًا، والثالث عربيًا، بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 44 شخصًا، وتفوقت مصر على الولايات المتحدة الأمريكية، التي جاءت في المركز السابع عالميًا، بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 20 شخصًا.

وجاءت الصومال في المركز الثامن عالميًا، والرابع عربيًا، بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على 14 شخصًا، فيما حلّت بنجلاديش في المركز التاسع، بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على عشرة أشخاص، وجاءت ماليزيا في المركز العاشر عالميًا، بتنفيذها أحكامًا بالإعدام على تسعة أشخاص، ولم يرصد التقرير أحكام إعدام نفذت في دول عربية أخرى، عدا فلسطين التي نُفذ فيها ثلاثة أحكام بالإعدام.

نيجيريا تتصدر العالم في تسجيل أحكام الإعدام «الصادرة»

تصدرت نيجيريا دول العالم في إصدار أحكام الإعدام لعام 2016، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 527 شخص، فيما حلّت باكستان في المركز الثاني عالميًا بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 360 شخص، وجاءت بنجلاديش في المركز الثالث عالميًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 245 شخص.

وجاءت مصر في المركز الرابع عالميًا، والأول عربيًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 237 شخصًا، فيما حلّت تايلاند في المركز الخامس عالميًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 216 شخص، وجاءت الكاميرون في المركز في المركز السادس عالميًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 160 شخص، وحلّت العراق في المركز السابع عالميًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 145 شخص.

وجاءت الهند في المركز الثامن عالميًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 136 شخًاص، فيما حلّت لبنان في المركز التاسع عالميًا، والثاني عربيًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 126 شخصًا، وجاءت زامبيا في المركز العاشر عالميًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 101 شخص.

مصر تتصدر العرب في تسجيل أحكام الإعدام «الصادرة»

وعلى المستوى العربي، فبعد مصر والعراق ولبنان، جاءت الصومال في المركز الرابع عربيًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 60 شخصًا، فيما حلّت الجزائر في المركز الخامس عربيًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 50 شخص، بفارق ضئيل عن الكويت التي حلّت سادسًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 49 شخص، تلتها تونس التي حلّت سابعًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 44 شخص.

فيما حلّت السعودية ثامنًا،بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 40 شخص، وجاءت الإمارات تاسعًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 26 شخصًا، وفي المركز العاشر جاءت السودان، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 21 شخصًا، بجانب فلسطين بنفس العدد.

وفي المركز رقم 11 جاءت الأردن، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق 13 شخص، وحلّت المغرب في المركز رقم 12، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق ستة أشخاص، فيما حلّت قطر في المركز رقم 14 عربيًا، بإصدارها أحكامًا بالإعدام في حق أربعة أشخاص، وجاءت ليبيا في المركز الأخير عربيًا، بإصدارها حكمًا بالإعدام على شخص واحد، فيما لم يُكشف النقاب عن سجلات أحكام الإعدام في دول عربية، كالبحرين وموريتانيا وسوريا واليمن.

ساسة بوست

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

Category
Author
More Options
  • Recent
  • Popular
  • Tag
Tags